القائمة الرئيسية

الصفحات

تحقيق الحلم والهدف في الحياة Achieve your dreams

 الحل النهائي لتحقيق أهدافك وحلمك في الحياة

في هذا القسم ، ستتعرف على خطوات تحقيق أهدافك بنجاح .

تحقيق الحلم والهدف في الحياة  Achieve your dreams
تحقيق الحلم والهدف في الحياة 

خطوات تحقيق الحلم والهدف في الحياة

1. تحديد هدف أذكى

إنه ليس مجرد هدف ذكي ، ولكنه هدف أكثر ذكاءً.

فيما يلي خطوات تحقيق هدف أذكى:

افهم نواياك الحقيقية 

للقيام بذلك ، يمكننا استخدام إطار عمل 5 Whys للتعمق في رغباتك . الغرض من هذا الإطار هو أن تسأل نفسك السؤال "لماذا؟" خمس مرات . في كل مرة تقوم فيها بذلك ، فإنك تخوض في مزيد من التفاصيل حول سبب تحديدك لهذا الهدف.

لنفترض أن رغبتك الأولية هي "كسب المزيد من المال".

لماذا تريد منزل كبير؟ "لأن العيش في منزل كبير أمر مريح"

لماذا المنزل الكبير فقط يجعلك مرتاحا ؟ "لأن لدي عائلة كبيرة ، مع زوجة وثلاثة أطفال ؛ نحتاج إلى منزل كبير للجميع."

لماذا تريد منزلًا كبيرًا يعيش فيه الجميع؟ "لأنني أريدهم أن يعيشوا في مكان مريح".

لماذا هذا ؟ "لأنني أحب عائلتي وأريدهم أن يكونوا سعداء".

هل يمكنك الآن رؤية الفرق الواضح بين الحاجة الأولية والغرض الحقيقي في النهاية ؟ في هذا المثال ، كنت تعتقد أنك تريد المزيد من المال ؛ ولكن في الواقع ما تريده حقًا هو أن تكون أسرتك سعيدة . في حين أن كسب المزيد من المال والحصول على منزل كبير يمكن أن يفعل ذلك ، فإن الطريقة التي تعامل بها عائلتك والوقت الذي تقضيه معهم من العناصر الأساسية أيضًا .

حدد هدفًا ذكيًا

عند تحديد هدف SMART ، ضع في اعتبارك أن الهدف يتوافق مع نيتك الحقيقية .

●  إجابات محددة على الأسئلة : ما الذي يجب تحقيقه بالضبط ؟ من آخر سوف يشارك ؟ أين سيحدث هذا ؟ مثال على هدف محدد هو : سأبدأ التخطيط للتقاعد من خلال بدء خطة الأقساط السنوية . 

●  إجابات  قابلة للقياس على الأسئلة : كيف أعرف أنني نجحت ؟ ما مقدار التغيير الذي يجب أن يحدث ؟ كم عدد الإنجازات أو الإجراءات التي ستستغرقها ؟ مثال على ذلك يقول أنك ستضع 500 دولار شهريًا في خطة الأقساط . 

● قابلة للتحقيق 

إجابات على الأسئلة : هل لديّ ، أم يمكنني الحصول على الموارد اللازمة لتحقيق ذلك ؟ هل الهدف هو التحدي المعقول بالنسبة لي ؟ 

● واقعية 

أجب على الأسئلة : هل أنا على استعداد للقيام بهذه الالتزامات للوصول إلى الهدف ؟ هل الإجراءات التي أتخذها من المحتمل أن تحقق لي النجاح ؟ 

●  الوقت المحدد 

يجيب على الأسئلة : ما هو الموعد النهائي لبلوغ الهدف ؟ متى أحتاج إلى اتخاذ إجراء ؟

لنفترض أنك أردت توفير مكان أكثر راحة لعائلتك للعيش فيه .

أول شيء يجب فعله هو أن تكون محددًا بشأن المكان الذي تعتبره مكانًا مريحًا للعيش فيه ولماذا! بعد ذلك ، يجب عليك التأكد من أن هدفك قابل للقياس باستمرار . في هذه الحالة ، قد يعني ذلك الالتحاق بدورة تدريبية عبر الإنترنت أو شخصيًا تتيح لك تتبع تقدمك.

قبل أن تلزم نفسك ، اقض بعض الوقت في تحديد ما إذا كان اختيارك للهدف قابلاً للتحقيق . اسأل نفسك هذه الأسئلة : "هل لدي الوقت والطاقة والمال اللازمين لتحقيق الهدف ؟" و "هل الهدف هو امتداد معقول بالنسبة لي ؟" (لا ينبغي أن يكون بعيد المنال أو سهل للغاية .)

ثم انظر لترى مدى واقعية الهدف قبل أن تقفز إليه . في هذا المثال ، قد ترغب في النظر إلى دافعك للحصول على منزل أفضل لعائلتك . هل يكفيك أن تمر بكل الأوقات الصعبة التي يجب أن تمر بها؟

الخطوة الأخيرة هي جعل هدفك محددًا بوقت محدد . هذا هو المكان الذي تحدد فيه تاريخًا محددًا للوقت الذي ستتمكن فيه من استئجار أو شراء منزل جديد. بالإضافة إلى هذا الهدف النهائي المهم ، حدد مواعيد نهائية لتحقيق الخطوات الرئيسية اللازمة لنقلك إلى هدفك النهائي .

سيبدو دمج الخطوة الأولى كهدف أكثر ذكاءً كالتالي :

سأبدأ التخطيط لشراء منزل جديد بتوفير 1500 دولار شهريًا للأشهر الـ 18 القادمة. بالإضافة إلى مدخراتي واستثماراتي الحالية ، سأكون قادرًا على شراء منزل جديد يناسب عائلتي المكونة من 4 أفراد . أفعل ذلك لأنني أحب عائلتي وأريدهم أن يعيشوا خاليين من التوتر وأن يكونوا سعداء براحة .

في النهاية ، الهدف الأكثر ذكاءً هو شيء له حافز إضافي للقيام بذلك .

2. التخطيط لهدفك

التخطيط لهدفك هو جزء أساسي آخر. بينما لا يزال بإمكانك الوقوع في المزالق ، إليك طريقة يمكن أن تساعدك في وضع خطة مناسبة

ابدأ بالمعالم

تبدأ الأهداف الأكثر ذكاءً في العمل مع العجائب عندما ترى تقدمًا حقيقيًا . هذا يعني أن تحديد المعالم سيساعدك على تحقيق أهدافك الأكثر ذكاءً . لإنشاء معلم يجب أن يفي بالمعايير التالية :

● إنه صعب   

● يمكن إكماله في غضون شهر 

● إنه ملموس

رسم خطتك - قسّم خطتك إلى مراحل . ستكون هذه خطوات صغيرة الحجم ، وبمجرد الانتهاء منها ، يمكنك وضع علامة في طريقك لإكمال خطتك :

قم بإنشاء خطة احتياطية في حالة فشل أي معالم  - كما اختبرت بلا شك ، فإن الحياة ليست دائمًا سهلة . لهذا السبب أوصي بأن يكون لديك دائمًا خطة احتياطية في حالة غرق أي من معالمك بسبب الظروف العاصفة .

قد تجد المثال السريع التالي مفيدًا :

لنفترض أن هدفك هو تعلم كيفية القيادة . يمكنك تحديد هذا الهدف باستخدام خطة مثل هذه :

● حدد مقدار الأموال المتاحة لديك لإنفاقها على الدروس . 

● البحث عن مدربي القيادة المحليين . 

● اختر مدربًا . 

● تحديد وتيرة الدروس . 

● ابدأ بأخذ الدروس . 

● قم مع معلمك بتقييم المدة التي ستستغرقها لاجتياز الاختبار . 

● احجز اختبارك . 

● قم بإجراء الاختبار . 

● اجتياز الاختبار الخاص بك !

عندما يكون لديك خطة كهذه ، ستتمكن بسرعة من البدء في تحديد العناصر من قائمتك ، مما سيشجعك ويحفزك على الاستمرار حتى تحقق هدفك .

إنشاء الإجراءات

الوقت يتغير لأن الوقت ينفق على الإجراءات. إذا كنت ترغب في تحقيق كل معلم ، فأنت بحاجة إلى التركيز على الإجراءات الصحيحة . ما سيساعدك على تحديد الإجراء الصحيح هو الإجراءات التي لها :

● النية - أنت تعرف بوضوح سبب قيامك بشيء ما . 

● القيمة - أنت تعرف الفوائد التي تجلبها لك هذه المهمة . 

● التكلفة - أنت تعرف ما يجب عليك التخلي عنه أو الاستثمار فيه لتحقيق هذه القيمة .

امتلك نظام المكافآت

نحن حريصون على الإشباع الفوري ، أي أننا نبحث عن مكافآت للأشياء التي نقوم بها فورًا بعد الانتهاء منها . في حين تم الاستفادة من هذا بشكل خطير ، لا يزال بإمكاننا استخدام هذا لتحفيز أنفسنا لتحقيق أهدافنا الخاصة . يأتي هذا في شكل نظام مكافأة . لضمان عدم استغلالها ، يجب أن يفي نظام المكافآت بمعيارين:

● في كل مرة تكمل فيها التعزيز الإيجابي ، يجب أن تكون المكافأة هي نفسها . 

● حجم المكافأة يتناسب مع الجهد المبذول لإكمال المعلم .

جدولة المهام

الخطوة الأخيرة في التخطيط هي وجود شيء ما لمساعدتك على البقاء على المسار الصحيح . تعد جدولة الحظر إحدى الطرق للتأكد من أنك على المسار الصحيح للقيام بما يجب القيام به .

ولكن على الرغم من كل التخطيط الذي تم القيام به ، تذكر أن الخطط لا يزال من الممكن أن تفشل. يعني التخطيط حول مغالطة Planner التأكد من أن لديك بعض الخطط الاحتياطية في الاعتبار وأنك منفتح على فكرة المراجعة وإجراء التعديلات على معالمك أو خططك إذا فشلت . 

أحد الاعتبارات الأخرى التي يجب مراعاتها هو تنزيل  الدليل المضمون للوصول إلى الهدف هذا العام . في ذلك ، نشارك المزيد من الخطط التي يجب مراعاتها للوصول إلى أهدافك .

لا تتعثر في التخطيط المغالطة !

نحن نقوم بالكثير من التخطيط ، ومع ذلك ، نحن فظيعون جدًا عندما تنظر إليه ولا ندركه كثيرًا . على سبيل المثال ، يضع المستشارون الماليون خططًا مفصلة لمحاولة التغلب على سوق الأوراق المالية ، ولكن معظم هذه الخطط تفشل . ومع ذلك ، ما زلنا نضع قدرًا لا يصدق من الثقة في سماسرة الأسهم الذين يقولون إنهم يحاولون التغلب على السوق .

المشكلة هي أنه عندما نضع الخطط معًا ، فإننا نفشل في التعرف على العيوب الموجودة فيها ولا نجري تعديلات . نقع في مغالطة التخطيط وهذا يؤدي في النهاية إلى فشل خططنا . 

إليك كيف يمكنك تجنب ذلك :

لا تفترض أن الأمر كله يتعلق بالتقنية. لا يتعلق الأمر دائمًا بتقنية التخطيط . بدلاً من ذلك ، من الأفضل أن نضع افتراضين كبيرين : لدينا بعض عدم القدرة على التخطيط بشكل صحيح ، ونحن عمياء عن ذلك .

انتبه إلى السجل الخاص بك . الثقة الزائدة هي أحد الحواجز التي يمكن أن نواجهها بالتخطيط . التغلب عليها يتعلق بتتبع معدل نجاحك . عندما تكون لديك بيانات صلبة ، ستعرف ما إذا كان هناك شيء يعمل أم لا .

تعامل مع عدم اليقين . سيكون هناك دائمًا عنصر عدم اليقين في كل شيء ، لكن يمكننا تخفيفه بجعل المجهول أكثر تحملاً لك. يمكنك القيام بذلك بطريقتين :

تخطيط الحالة الأسوأ : كما يقول المثل "التخطيط للأسوأ" ، فإن الأمر كله يتعلق بتخيل أسوأ سيناريو ممكن ومعرفة كيفية التغلب عليه .

التخطيط المرن : بدلاً من التركيز على النتيجة النهائية ، فإنك تركز بشكل أكبر على الإجراءات التي تصل بك إلى النتائج .

3. العمل على هدفك

الخطوة الثالثة هي العمل على تحقيق هدفك. مع وجود خطة ، يجب أن تكون واضحة تمامًا ، ولكن ضع في اعتبارك الأشياء التالية لجعل العمل على أهدافك أسهل بكثير .

ابدأ على نطاق صغير وجدول زمني

هناك جميع أنواع الأدوات والأساليب لمساعدتك على جدولة المهام . فقط تأكد من أنها تتماشى مع المعالم التي لديك .

مراجعة التقدم باستمرار

اجعله نشاطًا أسبوعيًا لمراجعة تقدمك حتى الآن . إذا قمت بخطوة صغيرة نحو هدفك ، احتفل به من خلال نظام المكافآت الخاص بك . إذا لم تقم بذلك ، ففكر في ما عليك القيام به للتأكد من أنك على المسار الصحيح .

خلق بيئة تساعد هدفك

تلعب بنية الاختيار دورًا كبيرًا في ما إذا كان بإمكانك تحقيق شيء ما أم لا .

إذا كنت في بيئة لا تساعدك على النجاح ، فعليك التفكير في طرق  لتغيير البيئة . أشياء مثل تنظيف مكتبك ، والسماح بدخول المزيد من الضوء الطبيعي ، والتواجد حول أشخاص مختلفين ، والمزيد من التغييرات في البيئة ، وقد تكون ما تحتاجه لتحقيق الأشياء .

قد يبدو هذا كالتالي :

لديك هدف لفقدان 20 رطلاً من الوزن في الأشهر الستة المقبلة .

إذا حاولت القيام بذلك بدون خريطة طريق ، فمن المحتمل أنك ستفشل في تحقيق هدفك .

ومع ذلك ، من خلال تحسين البيئة الخاصة بك ، مثل تخزين الطعام الصحي فقط في منزلك ، ستمنح نفسك أفضل فرصة للنجاح .

أضف إلى ذلك جعل نفسك مسؤولاً - ربما عن طريق إشراك شريكك في تحقيق هدفك - وستبدأ في العثور على الحافز الذي تحتاجه .

إذا واصلت مراجعة تقدمك وكافأت نفسك في كل مرة تحقق فيها أحد أهدافك المتزايدة ، فسيكون لديك كل ما تحتاجه لمساعدتك في الوصول إلى هدف فقدان الوزن .

لكن هذا ليس سوى غيض من فيض من أجل الاتساق . يمكن أن تواجه مشاكل أخرى تتعلق بالاتساق مثل :

● أحلامك ليست ملكك - غالبًا ما تتناقض الأحلام والرغبات مع بعضها البعض . تكمن المشكلة في أن المرء يتشكل من خلال المنظورات الاجتماعية بينما ينحدر الآخرون من شغف خام لدينا .

● قد تشعر بالإرهاق من حلمك - تحقيق الحلم هو مهمة ضخمة ولكنه يسبب الكثير من الضغط النفسي على نفسك . على سبيل المثال ، أثناء محاولة فقدان 30 رطلاً أمر مرهق عقليًا . لكن القول بأنك ستفقد من 1 إلى 2 رطل في الأسبوع لمدة 15 أسبوعًا هو أمر أقل تطلبًا من الناحية العقلية .

● لديك عقل فوضوي وليس لديك منظمة - تنظيم عقلك ومساحتك هي مفتاح الازدهار . إذا كنت مشتتًا بسهولة أو تعاني من بعض الجوانب العقلية المذكورة أعلاه ، فستواجه مشكلة في أن تكون ثابتًا .

● أنت تفتقر إلى السبب - لماذا تريد متابعة هذا الهدف؟ لماذا تكون منسجمة مع هذه العادة ؟ معرفة الإجابات على هذه الأسئلة أمر بالغ الأهمية لتحقيق الاتساق . ليس ذلك فحسب ، بل يجب أن يكون لديك سبب وجيه (أو أكثر) لمواصلة ذلك .

4. الممارسة ، الممارسة ، الممارسة

في حين أن نظام الأهداف SMART يمكن أن يكون وسيلة جيدة لتحديد الأهداف ، فهذه ليست سوى بداية التحديات التي ستواجهها . مثل الكثير من الأشخاص الذين قرروا قرارات العام الجديد لفقدان الوزن ، سيذهب الناس إلى صالة الألعاب الرياضية لبضعة أشهر قبل الانتكاس وعدم الحضور على الإطلاق .

إنه هنا حيث يمكن للممارسة المتعمدة أن تتألق وتساعدك. كما أنه يعزز أهدافك وقدرتك على تحقيقها .

الانتقال إلى الممارسة المتعمدة يتعلق باستيفاء شروط الممارسات السابقة للوصول إليها . قبل الممارسة المتعمدة ، لديك ممارسة ساذجة وممارسة هادفة .

الممارسة الأصلية

الممارسة الساذجة هي المكان الذي يتواجد فيه معظم الناس وهي تستوفي الشروط التالية :

● أنت تتعامل مع هدفك على أنه هواية يكون فيها شيء تفعله بين الحين والآخر . 

● عندما تتدرب ، يكون حجم التحدي منخفضًا . يمكنك رفع المستوى بزيادات صغيرة أو الاستمرار في أداء نفس الشيء باستمرار . على سبيل المثال ، قد تعزف نفس الأغنية على آلة موسيقية أو تكتب نفس صيغة المقال .

الممارسة الهادفة

لممارسة هادفة عليك :

● خصِّص هدفك لشيء أكثر تحديدًا . على سبيل المثال ، بدلاً من التدرب على نفس الأغنية باستمرار ، أضف طبقة من التحدي إليها . لنفترض أنك ستشغل الأغنية عدة مرات متتالية دون ارتكاب خطأ واحد . 

● وضع استراتيجية لمساعدتك على تحقيق هذا الهدف . 

● امتلك سببًا واضحًا وموجزًا ​​لدفع نفسك .

ممارسة متعمدة

لكي تكون شخصًا يمارس بشكل صحيح عمدًا ، عليك أن :

● استيفاء الشروط السابقة للممارسة الهادفة 

● تأكد من أن الممارسة التي تقوم بها في مجال قائم على الأداء . أي المجال الذي تمارسه له تمييز واضح بين الخبراء وأولئك المبتدئين .

5. التمسك بهدفك

آخر شيء هو التأكد من التزامك بأهدافك . هناك العديد من الطرق المختلفة للتأكد من التزامك بأهدافك . يمكن أن يساعدك الاعتماد على الخطوات السابقة في التمسك بأهدافك ، ولكن هناك بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها . بعض الأمثلة هي :

إنشاء نظام محاسبة قوي

يعد نظام المساءلة طريقة قوية لضمان التزامك بالعمل نحو أهدافك . إنه حافز إضافي لأداء أفضل ما لديك . 

من الأمثلة على المساءلة الإضافية أشياء مثل إعطاء الأشخاص أو نفسك تحديثات حول تقدمك ، والاعتراف بالتقدم والاحتفاء به ، وتحديد توقعاتك لتحقيق أهدافك .

ابحث عن شريك المساءلة

بدلاً من البحث عن مساءلة إضافية ، يمكنك أيضًا إشراك أطراف ثالثة في أهدافك أيضًا . وجود شريك المساءلة يوفر حافزا إضافيا كشريك مثالي سوف نشجعكم على البقاء دوافع وركز على أهدافك .

يمكنك أيضًا إضافة طبقة أخرى من التحدي من خلال إشراك الأموال . يعد الدفع لصديق موثوق به في نهاية الأسبوع إذا لم تحقق هدفك حافزًا كبيرًا للأداء .

تحديد الأهداف وتحقيقها هي المفاتيح التي تفتح أبواب الصحة والثروة والسعادة .

إذا كنت تريد النجاح ، فتأكد من اتباع النصائح الواردة في هذا الدليل والبدء في اتخاذ الإجراءات اليوم !

تذكر دائما أنه أنت فقط من يمكنه تحقيق ذلك .